قبل اكتشاف النفط، كان الصيد الأسماك واللؤلؤ ركيزتا الاقتصاد القطري. وبحسب تقرير اقتصادي أعده حكام محليون إبان الحكم العثماني في العام 1892 فإن العائدات المالية من اللؤلؤ في ذاك العام بلغت 2،450،000 كيران.وبعد دخول اليابان سوق اللؤلؤ العالمية ما بين 1920و1930 انخفض تركيز قطرعلى اللؤلؤ. وفي العام 1940 اكتشف النفط في حقل دخان وكان ذلك سبباً في تحول اقتصاد البلاد. في الوقت الحاضر يتمتع المواطنون القطريون بمستويات عالية من الدخل، وتغيب ضرائب على المداخيل، (قطر والبحرين) ما يجعلها واحدة من البلدان ذات أدنى معدلات الضرائب في العالم.أما معدل البطالة فيشكل 0.1 % وينص القانون على أن يستحوذ أبناء هذه الدولة على نسبة 51% من أي مشروع يقام داخل الدولة.

وبحسب أطلس العالم تمتلك قطر أعلى ناتج محلي إجمالي للفرد في العالم في العام 2014 كما أن 14 % من سكانها يعتبرون من أصحاب الملايين وهي تعتمد بشكل أساسي على اليد العملة الأجنبية. ويشكل الأجانب ما نسبته 86 % من اجمالي عدد سكان الدولة وهم بدورهم يشكلون 94 % من اليد العاملة فيها.
وبحسب منظمة التجارة العالمية فإن نمو الاقتصاد القطري اعتمد بشكل رئيسي على قطاع النفط واستخراج الغاز الذي اكتشف عام 1940. وتعتبر قطر من طلائع الدول المصدرة للغاز المسال في العالم .في العام 2012 رجحت التقديرات بأن تستثمر الدولة 120 مليار دولار في قطاع الطاقة خلال السنوات العشر القادمة .وقطر هي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبيك منذ العام 1961.

في العام 2012، احتلت قطر موقعاً متقدماً لتكون أغنى دولة في العالم (بحسب مستوى دخل الفرد) للمرة الثالثة على التوالي، بعد أن تجاوزت لأول مرة لوكسمبورغ في 2010 . ووفقاً للدراسة نشرتها صحيفة واشنطن فإن الناتج الإجمالي للفرد في قطر في العام 2012 يصل 387000 ريال قطر أي ما يعادل 106000 دولار أميركي .وهو ما جعل من الدولة الخليجية تحتل المركز الأول في العالم قبل لوكسمبورغ مع ناتج اجمالي للفرد يصل إلى 80000 دولار ثم سنغافورة بناتج 61000 دولار.وبحسب الدراسات فإن الناتج الاجمالي المحلي لدولة قطر بلغ 182 مليار في العام 2012 ويعود الفضل في هذا المرتفع للناتج المحلي إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز. أما عدد السكان الاجمالي فبلغ 1،800،000 نسمة.أما الصندوق السيادي لقطر فيبلغ 115 مليار دولار ما يجعلها من بين الدول الاثنى عشر الأغنى في العالم.

في العام 2005 أنشأ ما يعرف بصندوق قطر للاستثمار وهو صندوق الثروة السيادية للدولة، وهو مخول بالاستثمار الخارجي ، يتم تمويله من فوائض عائدات النفط والغاز. تدير الدولة عبر هذا الصندوق استثمارات مباشرة في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وآسيا والباسيفك. في العام 2013 قدرت ممتلكات الصندوق بنحو 100 مليار دولار. تعتبر قطر القابضة الذراع الاستثماري لصندوق قطر للاستثمار.ومند العام 2009 تتلقى قطر القابضة ثروات تتراوح ما بين 30 إلى 40 مليار دولار سنوياً. ومنذ العام 2014 تمتلك استثمارات في عدد من الشركات العالمية مثل فالنتينو، سيمنز، هوسمان، هارودز، وشارد، بنك باركليز، مطار هيثرو وباريس سان جيرمان ، مجموعة فولكس واجن ورويال داتش شل وبنك أوف أميركا، تيفاني، البنك الزراعي الصيني، سينسبري، بلاك بيري، وسانتاندر برازيل.

بإمكانك الحصول على كافة المعلومات المتعلقة بقوانين العمل القطري سواء في القطاع الخاص أوالعام، من خلال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اللوائح المطبقة بحسب جداول تنظيم العمل في القطاع الخاص.
قانون العمل أقر في الجمعية العامة الوطنية الذي انعقد مؤخراً، قبل أن يصادق عليها سمو الشيخ تميم أبن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وحصل على موافقة مجلس الوزراء حتى أصبح نافذاً. بعدها نشر في الجريدة الرسمية. نحن نضمن تجديد كافة المعلومات المتعلقة بقوانين العمل فور تعديلها.

ويهدف الموقع إلى توفير جميع المعلومات اللازمة للحفاظ على بيئة عمل متناغمة في قطر. هدفنا هو إطلاع الموظفين الدائمين، سواء كانوا مواطنين أو أجانب، بكافة حقوقهم وامتيازاتهم. يوفر الموقع مساحات كبيرة تسمح بتوظيف الكفاءات في القطاع الخاص، علماً أن قانون العمل القطري يضمن حقوق الموظفين وكذلك أرباب العمل، هذه المعلومات القانونية ستقلل فرص الاحتيال وتساعد في إيجاد فرص عمل هامة .

حول قطر

http://www.qsa.gov.qa/qatarcensus/generalinfo.aspx
http://www.bbc.com/news/world-middle-east-14702226

وزارة الداخلية

http://www.moi.gov.qa

المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء

http://www.km.com.qa

أريدو
http://www.ooredoo.qa

الخطوط الجوية القطرية

http://www.qatarairways.com

أي سي تي قطر

http://www.ictqatar.qa

لجنة المناقصات العمومية

http://www.ctc.gov.qa

مؤسسة قطر

http://www.qf.org.qa